« الى الخلف

منصة الشباب تستعرض أفكار ومشاريع شباب 2040

اختتم يوم السبت حفل استعراض مشاريع وأفكار منصة الشباب برؤية عمان 2040، والتي بدورها سعت الى اشراك الشباب العماني من خلال استعراض افكارهم ومشاريعهم المتنوعة في 13 مجالاً في مختلف العلوم ، والتي تعتبر منصة هادفة لتبادل الأفكار والمشاريع المستقبلية من خلال طرحها على مجموعات وتقييمها من لجان التحكييم وعرضها على المستثمرين وأصحاب العلاقة.
وتضمن برنامج الحفل محاضرة تفاعلية قدمها المهندس خالد المرزوقي من مملكة البحرين الشقيقة، والتي نوقش فيها أهمية الشباب في عملية البناء والتطور والتقدم وقدرته في انتقاء المشاريع المثمرة وطرق عرضها على المستمرين على الصعيد المحلي والخارجي، كما تضمنت المحاضرة محور حول أهمية التحول المعرفي لما في ظل الثورة الصناعية الرابعة والتقدم التكنولوجي المستمر.

ثم تطرقت الفرق إلى مرحلة التقييم موزعة في ثلاث قاعات تابعة المسارات الرئيسية الثلاثة: مسار الشراكات الحكومية بواقع 17 مشروعاً، ومسار المبادرات الوطنية بواقع 13 مشروعاً، و مسار الشركات الناشئة بواقع 13 مشروعاً.
تلا ذلك جلسات حوارية بين الشباب وأصحاب العلاقة للتعرف على المشاريع والأخذ بمشورتهم حول تطوير المشاريع الشبابية وكيفية امكانية تبنيها وتطبيقها على أرض الواقع. كما تضمن الحفل عرضاً مرئياً حول فكرة المنصة وأهدافها والمراحل التي مرت بها.

كما تضمن الحفل إعلان الأفكار والمشاريع المتأهلة للمرحلة القادمة وهي: مشروع بوابة إلكترونية للتنمية المهنية تهدف لتنمية مهارات موظفي المؤسسات الحكومية ضمن (مسار الشراكات الحكومية)، فكرة مبادرة وطنية للاقتصاد الأخضر نحو ممارسات مستدامة صديقة للأخضر ضمن (مسار المبادرات الوطنية)، ومشروع منصة إلكترونية تخدم المستثمر عبر تحليل البيانات المفتوحة باستخدام الذكاء الاصطناعي في (مسار الشركات الناشئة).

الجدير بالذكر أن المنصة حوت على مشاركة 400 من الجنسين والتي كانت ما بين (18-29) سنة، وبمشاركة 63 فريقاً، كما تم مشاركة الطلبة المبتعثين خارج السلطنة.