« Back

مكتب الرؤية المُستقبلية عُمان 2040 ينفّذ ورشة عمل إعداد مؤشرات قياس تحقيق الرؤية

استكمالا للمراحل السابقة يقوم مكتب رؤية عمان 2040 وبالتعاون مع ممثلي أكثر من 40 جهة حكومية ذات علاقة وعدد من الخبراء الوطنيين على إعداد مؤشرات للتوجهات الاستراتيجية للرؤية عمان 2040 والتي تم صياغتها في المراحل السابقة والتي تضمنت تشخيص الوضع الراهن من واقع الدراسات والبحوث المحلية والدولية وتحديد القضايا الرئيسية على مختلف الأصعدة، واستشراف التغيرات المستقبلية وعمل سيناريوهات وطنية للتعامل معها ومن خلال عمل اللجان المختلفة وممثلي فئات المجتمع المختلفة (القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني) وممثلي المرأة والشباب، كما تم التوافق بشأنها مع أبناء المحافظات خلال الزيارات التي تمت خلال الفترة من ٢5 مارس الى ٧ مايو ٢٠١٨م ، وكذلك مع الجهات المختلفة خلال اللقاءات التي تمت في شهري مايو ويونيو ٢٠١٨م كمؤسسات المجتمع المدني ومجلس عمان والقطاع الحكومي والقطاع الخاص وغيرهم. كما تمالاطلاع على عدد من الرؤى الوطنية والاستفادة من الأوراق والدراسات المقدمة من جامعة السلطان قابوس وغيرها من الجهات.

وتسعى لجان الرؤية من خلال هذه المرحلة إلى تحديد مؤشرات واضحة لقياس الأداء. والجدير بالإشارة إلى أن المؤشرات المقترحة ستكون على مستوى التوجهات الاستراتيجية، بينما سيتم ربط مؤشرات قياس الأهداف الاستراتيجيةفي مرحلة لاحقة بالتنسيق مع الخطة الخمسية العاشرة (2021-2025).

وسيعتمد تحديد هذه المؤشرات على عدة منهجيات تأخذ في الاعتبار القضايا الرئيسة التي تواجه السلطنة والتوجهات الاستراتيجية للتعامل معها، كما سيتم الاستعانة بالنماذج الرياضية للاقتصاد العماني وخاصة تلك المرتبطة بمؤشرات أداء الاقتصاد الكلي كالنمو الاقتصادي والناتج المحلي الإجمالي وغيرها. كما تبني على الطموح المدعوم بالخبرات المتراكمة والجاهزية التي تتمتع بها السلطنة على مختلف الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والبنية التحتية